أزمة ثقافة

أحد مميزات هذه الحكومة الفاسدة أنه لا حرمة للمال العام لديها؛ فباعوا مطار الخرطوم، وأسطول السودان البحري، والسكة الحديدية، وتلفزيون السودان، ودمروا ما إستطاعوا تدميره. ويحكى أنهم حاولوا أن يقطعوا أشجار غابة الخرطوم، ويبيعوها كأراضي سكنية ويستثمروها كعادتهم لتدخل كروشهم، وتكون أرقامآ في دفاترهم لا نرى منها شيئا على الواقع، ولكن إشترتها منهم جهة دولية، حولتها الى محمية طبيعية، للحفاظ على طيور نادرة تتخذ هذه الغابة محطة في طريق هجرتها الطويل. والآن ولأول مرة منذ بدأت ثورة السودان المباركة، قام ناشطون في الولايات المتحدة الأمريكية من الجنسية السودانية وجنسيات أخرى بإضراب عن الطعام، من أجل معتقلي وضحايا ثورتنا المجيدة من 21

ثلاث شهادات من هجوم الداخلية على الألتراس

الشهادة الأولى: احنا اللي قتلناكوا في بورسعيد واحنا اللي هنقتلكوا هنا إحنا كنا مستنيين لعيبة الأهلي قبل وقفة العيد بيومين الساعة 6 مساءاً عند المطار القديم، صالة 1. حصلت مشادة بيننا وبين الأمن، ماعرفش سببها. كان اشتباك بسيط مش مستاهل. الناس ولعت شماريخ لكن مش أكتر من كده. فوجئنا إن ظابط طلّع مسدسه بيضرب نار حي، طلعنا نجري بره المطار. واحنا بنجري، اتنين من أصحابنا اتمسكوا، واحد صاحبنا راحيجيبهم سيبناه وجرينا، لقينا على الطريق كمين. كانت الدنيا ضلمة ولقينا ضرب خرطوش وغاز.رجعنا وجرينا ناحية تانية، لقينا كمين تاني، واحنا بنشاور ونقول سلمية، فضلوا يقربوا والكمين من الناحيتين فاتزنقنا في 5 متر على

لحظة تحطيم النسق

نجحت بشكل ما خلال الفترة الماضية في تثبيت عدد معيّن من العادات، وسيلة مقاومة بشكل ما لكل تغيّر مستمر يحدث دون سيطرة مني في كل ناحية، والاستعانة على قضاء الحوائج بالمشي لأطول فترة ممكنة، والسعي لروتين اسبوعي كل جمعة، الوجود في السلطان حسن مثلاً قبل الصلاة، كلام لطيف موصول عن مقدمة ابن خلدون، صلاة الجمعة في الأزهر، المشي بعدها، قدر ما استطعت، في القاهرة القديمة، حتى لو مكانش عندي مزاج أو رغبة في النزول من البيت أساساً، هدّة الحيل طوال النهار، ثم انهاء اليوم سريعاً، والاستعانة بتكرار الأحداث على اليوم الذي يليه.. كلها محاولات لتمرير الأيام، والبحث عن علامات

نهاية باسم يوسف

لا تصدق من هاجم الحلقة الأولى من الموسم الثالث لبرنامج البرنامج، إلا بعد أن تتجول أولاً في أفكاره وآرائه السياسية. لا تصدق من قال إنه غاضب جداً من الألفاظ الساخنة، والصورة التي ظهرت عليها شخصية جماهير جماهير ليست مصر، ومصر ليست التي يرسمها مصطفى حسين، جماهير شخصية في سكتش كوميدي ظهرت لأول مرة في عهد مرسي، ولم يعترض عليها وقتها من احتجوا مساء الجمعة عليها بهذا العنف وتلك الشدة. صدق فقط من يرى أن باسم يوسف تخطى حدود اللياقة العامة، إذا رأيت أن كل آرائه وكلماته تسير في هذا الاتجاه، فمن حق أي إنسان أن يختار نوعية البرامج والأفلام التي يتابعها، ويضع

AWedding and 4 Funerals : #AlWarraq tragedy

Last night a wedding in a Church in the popular area of Al Warraq , Imbaba turned in to 4 funerals. Egyptians were attacked while attending a wedding ceremony at a Church in Al Warraq , Imbaba after two assailants opened their fire on the people standing outside the church late Sunday. The two assailants were on a motorcycle and fled away after opening their fire. A Wedding that turned in to 4 funerals including the funerals of 8 years old and 12 years old girls carrying flowers , a wedding that turned in to 4 funerals including the funeral

تدوينات عربية و على حدّ قولهم: لننسَ المظاهرة ونسمّيها عاهرة

لم أستطع إلّا أن أدوّن عن الموضوع، و لم أستطع أن أتغاضى عن الغصّة! أنا لستُ صحفية و لم أكد أكمل عامي الأول في دراسة الصحافة. و هذه المدونة تعبّر بالضرورة عن رأيي فقط، و لستَ مجبراً بقراءتها. و بعد التوضيح أبدأ. صباح الخيبة، موقفي واضح من المفاوضات، و لا أحتاج الانتماء لحزبٍ ما لكي أعبّر عن رأيي، حسب ما أرى و منذ خلقت و المفاوضات جارية، لم تأتِ لي حتى بنصرٍ واحد أفخر فيه، و لا أحبّذ أن نعيش في دولةٍ مجزأة تحدّها اسرائيل، و لا أريد أن يصحو أطفالي في نوافذهم صورة مستوطنة، و على مسامعهم تروى حكايات الفشل. خرجتُ في المظاهرة

عن تحالف العسكر والحرامية ومبادرة حلم

كانت البداية برابط انتشر بكثافة علي الفيس بوك لما يسمي بالمجلس الوطني بالشباب، يدعو الناس للتقدم للانضمام لهذا المجلس والحصول علي برامج تدريبية، وتأهيل كامل بشكل مجاني. إلي هنا والأمر طبيعي، دخلت علي الموقع الاليكتروني للمجلس ذو التصميم الاحترافي المبهر، وبدأت اقرأ عن هذا المجلس واهدافه .. كلام جميل جدا الحقيقة، عن تنمية قدرات الشباب من كافة محافظات الجمهورية، وصقل مهاراتهم الخ، في برامج تدريبية تستغرق عدة اشهر هذه البرامج مجانية تماما بل يتحمل المجلس تكاليف الاقامة والسفر للمتدربين !! من يا تري يملك تمويل مثل هذا البرنامج التدريبي الجبار في الوقت الذي تعاني فيه منظمات المجتمع المدني حتي العريقة منها

من يقف خلف الإرهابيين مفجري المساجد؟

بالعراق 28 قتيلا اليوم إثر انفجار عند مسجد استهدف مصلين، والسؤال هنا من يقف خلف هؤلاء الارهابيون غير من يفتيهم بتكفير الآخر، من يقف غير أؤلئك الذين يصدرون فتاوى التكفير والتفسيق؟؟ ومن هؤلاء الذين يكفرون الآخر ويدعون أن لا غير سواهم يملك الحقيقة المطلقة؟؟ أليست كتبهم شاهده على اجرامهم، ومسطر بها فتاواهم الإجرامية؟؟ فلماذا لا نرى تحرك الحكومات ضد المفتين المجرمين؟؟ لماذا يصدر التكفيريون فتاواهم التكفيرية في كتب مختومة من قبل مؤسسات رسمية معلومة، وفي ظل سكوت واضح من السلطة السياسية التي يعيشون تحتها؟؟وذلك رغم اقرار الجميع بحرمة تكفير من شهد أن القرآن الحكيم كتاب الله العظيم المنزل على رسوله

كله بالحب

1- يوم 23 مايو الماضي كان العودة الأقوى للتدوين في الفضاء الإلكترونى. تم تحديد هذا اليوم كيوم للتدوين عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة. جاءت التدوينات متنوعة ما بين محاولات تقييم أداء المجلس، أو انتقادات لبعض التجاوزات التى حدثت من قبل جهات في المؤسسة العسكرية خلال الفترة الماضية. ورغم حدة النقد في بعض الأحيان إلى أن هناك شيء جمع كل التدوينات في هذا اليوم وهو عدم وجود كراهية من أى نوع. الكراهية في الأصل تولد الاحتقار. والاحتقار يسبب اللامبالة وعدم الاهتمام بالأمر أو الشخص. طوال سنوات حكم مبارك لم تكن معظم التدوينات التى تكتب عنه سوى انعكاس لهذه الكراهية والاحتقار. لأنه

SCAF is the New Mubarak #NoSCAF

Blog: Mostafa Sheshtawy Blogger: Mostafa Sheshtawy URL: http://msheshtawy.com As part of the online campaign against the country’s military leadership, 23-years-old Mostafa El-Sheshtawy thinks there is no difference between the Army and the ousted tyrant Mubarak. SCAF is the New Mubarak #NoSCAF http://tinyurl.com/3j4geqs This post is simply a comparison between Back then in the Mubarak days and Now in the SCAF days. Back then, in the Mubarak days Protesters used to be beaten up by the SCF and arrested then tortured by them in the prisons. Now the Army arrest the protesters , beat them up and torture them in their military prisons. Back Then , The resistance used to always get trials and have their people in prisons

الدولة القوية التي بداخلنا.. يا معتز

تحت اسم الكفتة توداى يكتب صاحب مدونة سونى. تدويناته تتحرك بين اليوميات الخاصة والتعليق على الأحداث العامة والسياسية. في هذه التدوينة يكتب عن المعتز بالله عبد الفتاح الذي تم اختياره مؤخراً كمستشار سياسي لرئيس الوزراء وصرح بعض التصريحات التى رأى البعض فيها تجاوزاً وتهديداً لحقوق المواطنين وحقهم في الاعتصام السلمى. الكفتة توداى http://onepenshow.blogspot.com الدولة القوية التي بداخلنا.. يا معتز المعتز بالله عبد الفتاح. هذا رجل أحبه وأحترمه. إنه نموذج للمثقف الذي نهل واستفاد من نظم الغرب، لكنه ظل متصالحا مع ثقافته الأصلية. أتحدث تحديدا عن تصالحه الجميل مع القيم الإسلاميةوبحثه الدائم فيما يجعلها أجمل أمام أعيننا. لم يهتز حبي واحترامي له بالأمس

أسئلة للمجلس العسكري، والجواب للمواطن

كوميدى، سياسة، تكنولوجيا.. وأشياء آخري بهذه الكلمات الثلاثة يقدم ماندوز لمدونته. ماندوز معروف على تويتر وانضم مؤخراً لصفوف المدونيين بمدونته التى تحمل اسمه حيث يضع ما يكتبه تحت رخصة المشاع الإبداعى. كتب ماندوز التدوينة التالية في يوم التدوين عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المعروف اختصاراً بالمجلس العسكري. يقدم ماندوز في التدوينة التالية مجموعة من الأسئلة للمجلس تاركاً الجواب للمواطن. Mandoism http://blog.mandoz.com أسئلة للمجلس العسكري، والجواب للمواطن أنا مش هاطول عليكوا، أنا عندي بس كام سؤال بسيط كدة أحب أسألهم للمجلس العسكري (وأسألهلكم)  و عايزكوا أعزائي الإخوة والاخوات المواطنون تفكروا في الإجابة كويس. كيف يقوم الشعب بثورة، ويتولى المجلس العسكري مهمة حماية الثورة وتلبية المطالب،

أنا بقي مشكلتى مع الجيش

في يوم التدوين عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة كتب علاء سيف هذه التدوينة التى يوضح ويفصل فيها أبرز ملاحظته على أداء المؤسسة العسكرية خلال الفترة الانتقالية. علاء واحد من أوائل المدونين المصريين والعرب كمان أنه يعتبر المؤسس الأول لمجمع المدونات المصرية العمرانية مدونة منال وعلاء http://manalaa.net أنا بقي مشكلتى مع الجيش كثير اتكلموا عن مشكلتنا مع المجلس العسكري، عن كذبة انحيازه للثورة وحمايته ليها، عن حمايته لمبارك وحاشيته وباقي الفاسدين، عن تباطئه وتواطئه ضد أهداف ومطالب الثورة المشروعة، وتدخله في عمل حكومة شرف وفي الاعلام وو و بس أنا بقى عايز أتكلم عن الجيش، أيوه الجيش، أحنا مشكلتنا مش بس مع المجلس العسكري، أحنا

أنا مواطن مصرى خائف يا مجلس

في هذه التدوينه يحاول محمد جمال صاحب مدونة جيمي هوود أن يلخص في جمل قصيرة سبب خوفه من المجلسالعسكري، في أسطر قليلة وبجمل مكثفة وبسيطة يعلنها جيمى كمواطن مدنى خائف فعلا من المجلس الأعلى للقوات المسلحة. ورغم أن المدونة تعج بكثير من التدوينات السياسة إلا أنك تستطيع أيضا أن تجد مقالات عن الفن والكوميكس وأخرى شخصية. مدونة جيمي هوود http://www.gemyhood.com أنا مواطن مصرى خائف يا مجلس أنا مواطن مصرى .. تحت الحكم العسكرى المنخرط فى الحياة السياسة كان المفترض ان اكتب اليوم تدوينة لنقد الأداء السياسى للمجلس العسكرى مع باقى المدونين أنا مواطن مصرى .. خائف من بطش المجلس العسكري أنا مواطن مصرى غير قادر على التعبير

نهاية الهياكل وبداية العصافير

في البداية كانت البيضة   عاشت هذه البلاد فترة طويلة تحت مصطلح شرعية يوليو. هذا المصطلح الذي صاغه محمد حسنين هيكل يعتبر بمثابة البيضة التى فرخت لنا عشرات الديناصورات التى تغذت طوال سنين عدة على روح أهل هذه البلاد. والأمر الحقيقي أن شرعية يوليو لا تعنى فقط الاعتراف بحركة الضباط الأحرار كثورة تحرريه بل والقبول أيضاً بأن المؤسسة العسكرية هى القلب الصلب للدولة المصرية، وليست جناح من أجنحة الدولة التى تقوم أساسا على التراضي والقبول بين سكان هذه البلاد مع احترام وتقديس حقوق هؤلاء الأفراد. البيضة لم تفرخ فقط ديناصورات كبيرة مثل الرئيس مبارك أو اللواء عبد السلام المحجوب أو الرائد المتقاعد

مع مسيرة العودة لتكون بداية إعادة البناء النضالي ؟

الحياة كلها رحلة قصيرة ، نهايتها مقدرة محتومة ،مهما بلغت المقامات والقامات، وما هي الا لقاء وفراق,كلمة وموقف،رسالة وعمل..وهل هناك رسالة اعظم من رضى الله والوقوف مع الفقراء والمظلومين والغلابى، والمهمشين والحزانى والمقهورين….تدافع عن حقوقهم وتطالب بأنصافهم في بحر الفساد المتلاطم والانانية المفرطة والبحث عن المغانم.. بهذه الجملة يقدم د.محمد جميعان مدونته التى تحمل عنوان العدل أساس الاعتدال وتلخص الفقرة السابقة الكثير عن مدونة جميعان. في التدوينة التالية يكتب جميعان عن الانتفاضة الثالثة وما حدث فيها، وحاجات الشعوب العربية والشعب الفلسطينى لصياغة مفهوم جديد للهوية النضالية وللتعامل مع القضية الفلسطينية. العدل أساس الاعتدال majcenter.maktoobblog مع مسيرة العودة لتكون بداية إعادة البناء النضالي

أنا مندسة وعميلة وجاسوسة وتحركني الأياد الخارجية…لكنني صديقتك

إذا كان الانحياز للإنسانية خطأ صحفي.. أنا الخطاءة بهذا الجملة تقدم المدونة السوريا زينة مدونته، والتى تتميز بانحيازها للإنسانية ولحق الإنسان في حياة كريمة يتمتع فيها بكامل حقوقه. في التدوينة التالية تتعرض زينة لموجة التخوين التى تجتاح المجتمع السوري حيث أصبح الانحياز للحق أو الدفاع عن الحرية عمل جاسوسي لا تستحق على أثره عقاب السلطة فقط، بل وحتى المقاطعة على المستوى الاجتماعى mzaina-erhai http://zaina-erhaim.com/ أنا مندسة وعميلة وجاسوسة وتحركني الأياد الخارجية…لكنني صديقتك أعترف بأنني مندّسة في قضايا وطني وأهلي وكل مايعنينا ويؤثر على حياتنا…وعميلة للحرية والإنسانية والحقوق والعدالة …كما أنني جاسوسة أعمل لصالح السوريين النبلاء الذين دخلوا السجون لرأي قالوه أو مقال كتبوه …أو لأنهم

مزدوج

قرأت مؤخرا مدونة جماعية يكتب فيها عدد من المدونين المصريين، الهدف الأساسي لفريق تحرير المدونة هو التعليق على الكتب التي قرؤوها أو كما يقولوا عن أنفسهم يعنى كل واحد فينا هيمسك كتاب عجبه أو ما عجبوش وهيعلق عليه بأسلوبه في هذه التدوينه يتحدث أحمد سمير أحد محرري المدونة عن رواية بعنوانمزدوجوالتي تتناول فكرة التعايش والمواطنة بين المسلمين والمسيحيين في مصر. مدونة قرأت مؤخرا http://kotobkteer.blogspot.com/ مزدوج اثق دائمة في حظي في (الكتب)...!! كثيرا ما اشتري كتابا مجهولا لا اعلم عنه و عن كاتبه شيئا اطلاقا و مع ذلك لا يخيب ظني ابدا..ليكافئني على شرائه و قراءته بتحقيق المتعة الثقافية و العقلية التي ينشدها اي قارىء في

حوار افتراضي بين مقاطع للانتخابات البلدية ومشارك

      مفازة هو عنوان مدونة المدون والكاتب السعودى الشاب سلطان العامر، وتضم إلى جانب تدويناته مجموعة من مقالاته وأبحاثه في المجالات الأدبية والفكرية المختلفة. في التدوينة التالية يكتب سلطان عن الانتخابات البلدية المزمع عقدها في المملكة العربية السعودية، ويتخيل حوار بين اثنين من الشباب أحدهم أعلن مقاطعته للانتخابات أملا في الضغط على النظام من أجل مزيد من الإصلاحات، والثانى سيشارك في الانتخابات أيضاً من أجل المزيد من الاصلاحات.   مفازة http://www.sultan-alamer.com/       حوار افتراضي بين مقاطع للانتخابات البلدية ومشارك     ذا الحوار الافتراضي هو حصيلة نقاشي مع عدد كبير من المقاطعين، أرجو أن يكون ممتعا المشارك: مرحبا عزيزي المقاطع… المقاطع: مرحبتين.. - لماذا أنت مقاطع للإنتخابات؟ - أنا مقاطعها من أجل الإصلاح،

لماذا اخترت حمدين صباحي ؟

(المرحلة الجايه مرحلة اختيار وقرار.. مرحلة صوت حر وشريف ونزيه..مرحلة مصرية جدا..!) بهذة الجملة بدأ المدون معتز هاني سعد تدوينته على مدونته التي تحمل عنوان( المسحوب من لسانه) والتي يحاول فيها أن يسرد إجابة السؤال الذي طرحة في عنوان التدوينه (لماذا اخترت حمدين صباحي). يقدم ويدافع معتز عن اختياره لحمدين صباحى كمرشح للرئاسة بدلاً من الأسماء البارزة بقوة البرادعى، البسطويسى، وموسي مدونة المسحوب من لسانة http://peaceyaman.blogspot.com/ لماذا اخترت حمدين صباحي ؟ المرحلة الجاية مرحلة اختيار وقرار.. مرحلة صوت حر وشريف ونزيه..مرحلة مصرية جدا..! المرحلة الجاية موقف وكيان جديد بللد عاني كتير من الظلم من اللي هم المفروض انهم ولاده.. كلاب النظام هبشوا لحم مصر..لكن ولادها جايين يداوا

سقطات اللواء إسماعيل عتمان فى لقائه مع الإعلامية بثينة كامل –

محمد مرعي، واحد من أنشط المدونين المصريين، يحرر مدونة (إيجي تايمز) والتي يحاول من خلالها تغطية أغلب الفعاليات والأحداث التي تخص الشأن العام المصري خاصة التي تتناول قضايا ذات علاقة بالعمال. في هذه التدوينه يتحدث مرعي عن لقاء الإعلامية بثينة كامل مع اللواء إسماعيل عتمان، والذي تطرق خلاله لكثير من الانتهاكات كالكشف  على عذرية بعض من البنات اللائي تم اعتقالهن، والمحكمات العسكرية للمدنيين وغيرها من الإشكاليات.   مدونة ايجي تايمز http://egytimes.org   سقطات اللواء إسماعيل عتمان فى لقائه مع الإعلامية بثينة كامل –   من منا لا يعرف اللواء اسماعيل عتمان رئيس ادارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة واحد اعضاء المجلس العسكرى الذى يتولى ادارة البلاد للفترة الانتقالية

حبس المدون مايكل نبيل: وهم التجاوز والوقيعة وآثره علي ثورة الحرية

القوات المسلحة تسمح بالنقد ولكنها لا تسمح بالتجاوز!! .تلك الكلمات التي ملئت أذاننا من جنرالات المجلس العسكري الأفاضل في تصريحاتهم علي صفحات الجرائد وشاشات التلفزيون المصري والفضائيات بعد صدور الحكم العسكري الجائر في يوم 10 إبريل2011 بحبس المدون مايكل نبيل سند 3 سنوات بسبب تدوينه كتبها بشكل رائع علي شبكة الإنترنت - حول العلاقة المعقدة بين الجيش المصري والشعب وانتقاده المهذب والمحق للتجاوزات التي ارتكبها بعض ضباط المؤسسة العسكرية في حق مواطنين مصريين في ميدان التحرير-,نري أنها تستهدف بالأساس أمران,الأول هو الرد علي الإدانات الحقوقية والانتقادات الشديدة التي وجهها النشطاء المصريين والمنظمات الحقوقية لهذا الحكم وتعبيرهم بوضوح عن خشيتهم من الخطر الذي يشكله علي حرية التعبير بعد

رسالة مباشرة إلى الشيخ الغنوشي

كل يوم تظهر دلائل أكثر أن مصر لا تختلف عن تونس. والتحديات التى تواجهها الثورة المصرية تتشابه مع التحديات التى تواجهها الثورة التونسية. في التدوينة التالية يكتب مهدى بن سليمان عن الشيخ الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلامية المقابل لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، ينتقد سليمان في مدونته التى تحمل عنوان حزين على الإنسان تصريحات الغنوشى والتيارات الدينية ومواقفه من القضية التونسية فيما بعد الثورة.     حزين على الإنسان http://mahdi-lost.blogspot.com       رسالة مباشرة إلى الشيخ الغنوشي     اندلعت انتفاضة شعبية تونسية ( نعم انتفاضة شعبية و واهم كل من أقر بأنها ثورة شعبية )أساسها حق العيش ككلّ إنسان حرّ له حقوقه و عليه واجباته ، بعد صمت

رسائل على هامش عيد مر بلا دم

منذ خمس سنوات ومريان ناجي تكتب تدويناتها على مدونة اختارت لها اسم (القهوة العالية) وتعد المدونة واحدة من أهم المدونات المصرية خاصة وأنها تتناول موضوعات كثيرة متنوعة مثل الأدب والسياسة والأحداث الاجتماعية. وتقدم مريان في هذه التدوينه تتحدث مريان إلى المصريين الذين شاركوا في إسقاط النظام، وتحاول ربط الأحدث منذ يوم 25 يناير إلى الآن وعلاقتها بحوادث كمحافظ قنا والمواطنة، والإعلام الرسمي القهوة العالية http://resstlesswaves.blogspot.com رسائل على هامش عيد مر بلا دم إلى الثوار : اعذروني ان آذيت طهركم الثوري المقدس .. ورمانسيتكم الحالمة بغد مشرق وواقع وردي. اتحمل هجومكم ان اردتم وتقبلوا اعتذاري ان جرحت كلماتكم الرومانسية الثورية التي تغلف اجواء كل من وطأت

ولماذا – مرة أخرى – يذهب الكلام إلى المحكمة؟

تسبب قرار المحكمة العسكرية بحبس المدون مايكل نبيل ثلاث سنوات بردود فعل واسعة على الإنترنت وفي وسائل الإعلام المختلفة. حيث يعد قضية مايكل أول سجين رأى بعد ثورة 25 يناير. الأمر الذي يؤكد أن هناك الكثير من العمل مازال ينتظرنا للوصول إلى حلم الإنسان منتصب القامة الذي يمكنه التعبير عن رأيه والاختلاف دون أن يتعرض للسجن أو التعدى بأى شكل على حقوقه. مدونة مدون في السجن أحد مشاريع التضامن مع مايكل ومع حرية الرأى والتعبير، حيث نشر عمرو عزت عليها العريضة التالية داعياً جميع المدافعين عن حرية الرأى والتعبير للتوقيع عليها، لإرسالها للمجلس العسكري ووسائل الإعلام المختلفة.   مدون في السجن؟ http://blogger-in-jail.blogspot.com/       إن كانت

مديونيه الوطن

      مى الصويان هى صاحبة مدونة مى وهى مدونة سعودية تسجل فيها مى يومياتها وتركز على التفاصيل الصغيرة في الغالب. لكنها أحياناً تتطرق لتسجيل بعض الملاحظات على الخطاب الإعلامى السعودى، والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تنعكس على حياتها الخاصة. مثلما يتضح في هذه التدوينة     مى http://maialswayan.blogspot.com       مديونيه الوطن كثيرون هم اللذين صاحوا في وجهي مراراً و تكراراً: على الاقل احمدي ربك على البعثه اللي هم معطينك اياها. تثيرني هذه الكلمه ،، فمن هم ؟؟ من هم االذين تكرموا وابتعثوني ؟؟ من هم اللذين يجب ان اشكرهم عوضاً عن امي اللتي كانت تحمل هم الامتحان اكثر مني؟ او والدي اللذي كانت جيد جداً تفرحه على مضض،، من

خمسة أساطير حول اللحظة الراهنة

1-الناس اللى في ميدان التحرير مش هما بتوع 25 يناير. من الطبيعي أن يختلف من هو موجود في التحرير الآن عمن كان موجوداً يوم 25 يناير. ببساطة لأن يوم 25 يناير كان مظاهرة بالأساس ضد التعذيب وضد تجاوزات رجال الشرطة. كما أن معظم من شاركوا يوم 25 يناير استشهدوا أو أصبحوا أعضاء في ائتلاف شباب الثورة أو انشغلوا بقواعد لعبة سياسية تزداد تعقيداً وعبثاً يوم بعد يوم. ولدقة فالأهم من شباب 25 يناير، شباب 28 يناير. أما من هم في التحرير الآن فهم مواطنون مصريون أيضاً بعضهم لديه شكوك ويسعي للضغط أكثر من أجل تحقيق مطالب الثورة، والبعض الآن يقف

في ضبط العلاقة بين الجيش و الثوار

ليست المرة الأولى التي ننقل فيها تدوينه لعمرو مجدي صاحب مدونة طرقعة كيبورد فالمدونة غنية بالتدوينات التي تتحدث عن الأوضاع السياسية المصرية إلى جانب تعليقاته وملاحظته التحليلية على الأحداث العامة، ومع تصاعد حالة الجدل عن العلاقة بين الشعب والجيش، يقدم عمرو مجدى هنا  تدوينة جديدة عن علاقة الجيش بالشعب، ويحاول مجدي أن يقنع القارئ بوجهة نظرة في أن الجيش ملتزم بمطالب الثوار وتقدير الثوار للدور الذي يلعبه الجيش وكيف يمكن تجاوز ما حدث بين طرفي المعادلة، الجيش والشعب. مدونة طرقعة كيبورد http://tark3atkeyboard.blogspot.com/ في ضبط العلاقة بين الجيش والثوار لست متشائماً، نعم، حتى بعد أحداث أمس المؤسفة والعنيفة لست متشائما، إنني قلق فقط.. هذا

الخوف لم يعد سلاحاً للتنازل عن الحق

الإنجاز الأهم بإجماع عدد كبير من المتابعين لأحداث ثورة 25 يناير هو كسر حاجز الخوف. حاجز الخوف هنا لا يتمثل فقط في القدرة على النطق بكلمة لا فقط. بل في الإحساس بأن الشارع والبلد ملك أصحابه وملك كل فرد فيها. في أن الخوف ليس إلا وهم وأن كل ما هو سيء قد حدث بالفعل. بداية من مواجهة الأمن بقنابله المسيلة للدموع، ورصاصه المطاطي والحي وقناصته فوق أسطح المبانى. كسر حاجز الخوف يعيد الثقة في النفس للأفراد. ويحول حقوق الإنسان في ذهنهم إلى واقع وحقوق فعلية لا يمكنهم التغاضي أو التنازل عنها. هذا هو واقع ما بعد الثورة وهذا ما يجب أن

فصل المقال… فيما بين الليبراليين واليسار من انفصال

تتزايد مؤخراً دعاوى التحالف من أجل جبهة مدنية في مواجهة جبهة ما اصطلح عليه بالإسلاميين. هذا التحالف الذي يدمج اليسار بدرجاته المختلفة مع الليبرالية اليمينية يراه وائل خليل تكرار لأخطاء التسعينات. في هذه التدوينة يتحدث وائل خليل في مدونة وايلك عن خطورة هذا الاندماج، واختزال الثورة في المطالبة بالحقوق السياسية دون التركيز على المطالب والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.   مدونة WaELK http://waelk.net     في اعقاب التصويت على الاستفتاء وجدنا العديد من اليساريين من يدفعون باتجاه استقطاب حول الموقف من الاسلاميين وليس حول الموقف من مطالب العدالة الاجتماعية ومطالب الكادحين وهم بذلك يضرون بالثورة ويضرون انفسهم كفصيل منحاز لمصالح الكادحين. وللأسف نجد البعض يبرز الثورة الايرانية دون النظر

حلول منسية للمشكلة الأمنية

بعيدا عن الاندفاع الثورى والتعقل المتواطئ، يحاول عمرو مجدى صاحب مدونة طرقعة كيبورد في هذه التدوينه تحليل الوضع الأمنى، وتقديم مجموعة من الحلول المنسية للمشكلة الأمنية لتدارك ظاهرة الانفلات الأمنى طرقعة كيبورد http://tark3atkeyboard.blogspot.com   لاتزال قضية عودة الانضباط الأمني للشارع المصري تبدو وكأنها محلك سر، برغم أن كافة المسئولين في المجلس العسكري والحكومة المؤقتة يؤكدون أنها المطلب رقم واحد للجميع، وأنها تحتل الأولوية. لا أريد المبالغة في حجم الانفلات الأمني، فبالتأكيد الأوضاع تحسنت كثيراً، خاصة بعد تولي اللواء العيسوي وحكومة د. عصام شرف زمام الأمور، بيد أن التحسن بطيء، ولازالت هناك العديد من الشواهد على الوضع الحرج، كان

جرافيتى ما بعد الثورة.. من أجل الذاكرة

ثانى يوم بعد تنحى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك انتشرت في البلاد حمى التنظيف وطلاء الشوارع. لأيام متتالية غزا الشباب الشوارع يجمعون النفايات بينما عمال النظافة يتسولون المال من العابرين=. حمى التنظيف ركزت بالأساس على ميدان التحرير والمناطق المجاورة له، وشهدت عمليات لإعادة طلاء الجدران والأرصفة التى شهدت أحداث ثورة 25 يناير. المؤسف أن عملية التنظيف التى قادها مجموعة من شباب عمرو خالد شملت إزالة كل علامات الثورة من على الشوارع، بما فيها اللوحات والجداريات وأعمال الجرافيتى التى شكلت في مجملها ما يمكن أن نسميه بالمتحف المفتوح للثورة. أذكر جيداً كيف وقفت فتاتين وشاب أمام أحد الجدران يعملان بجهد على إزالة

Saudi Arabia Why no Revolution on The 11th of March

Blog: Qusay Blogger: Qusay Fayoumi URL: http://tinyurl.com/64sjynb Despite nationwide protests have failed to take off earlier this month, Saudi youth still can’t see themselves but part of the revolutionary movement sweeping the whole region, with the same set of demands: liberty, democracy, social justice and an end to corruption and dictatorship. Yet the huge hike in benefits introduced by the Saudi king after a few hundred protestors turned out for Friday's scheduled “Day of Rage” , was partially successful in averting an uprising in the country. Saudi engineer and blogger Qusay believes a Saudi Arabian revolution is unlikely to happen. For him,

عندما حاول النظام خنقي

أسعد ذبيان صاحب مدونة خربشات بيروتيه واحد من أقدم المدونين اللبنانيين، معروفباهتمامه بالشأن الاجتماعي والسياسي وهو ما ينعكس على أغلب المواد التى ينشرها على مدونته. في التدوينة التالية يكتب أسعد عن المظاهرة التى قام بها مجموعة من الشباب اللبناني ضد النظام الطائفي، حيث تعرضت المظاهرة للقمع على يد قوات الأمن اللبنانية. خربشات بيروتيه http://beirutiyat.wordpress.com عندما حاول النظام خنقي تفاجأ كثيرون منذ السبت بالصورة التي احتلت إحدى صفحات الجرائد. تتصل اختي باكيةّ تستفسر عن صورة لرجل أمن برتبة رائد يضع يده في رقبتي ويداي مشتبكتين بسواعد رفيقين، وكل ما أفعله للدفاع عن النفس هو ما لا تظهره الكاميرا، صوتُ يهتف: “سلميّة، سلميّة”. كنّا عشرات

من هم البلطجية؟

عبد الرازق التابعى هو محرر مدونة عقرب النت واحدة من أنشط المدونات العربية، تركزبالأساس على الشأن السياسي العربي ولذلك تتناول تدويناته الأخيرة التغيرات السياسية العربية التى تحدث في المنطقة، في التدوينه التالية يتحدث التابعى عن واحدة من أكثر الظواهر العربية انتشاراً وهى ظاهرة البلطجية. عقرب النت http://abdofati.blogspot.com من هم البلطجية؟ في الدولة العثمانية كانت هناك ألقاب كثيرة لوظائف عليا عديدة، نذكر بعضا منها، فهناك على سبيل المثال النشانجي باشي وهو حامل الأختام السلطانية،وهي وظيفة غاية في الأهمية في الدولة العثمانية، فمن غير الختم لا يكون للفرمانات أية قيمة، وكذلك الدفتردار أو وزير المالية، وحكيم باشي وجراح باشي، وهما كبير الأطباء وكبير الجراحين في

الاستفتاء بوصفه شاهدا لا مشهودا

مدونة (طرقعة كيبورد) يحررها المدون المصري عمرو مجدي، وتتخذ المدونة شعار وحُبي لكِلايَتغذى على حُبِكِ إيايْ، كَنّبْتٍ صَحرَاوي يَرعى مِنْ حيث يُظن به الموت. تركز المدونة بشكل واضح على المقالات السياسية وإن كان يتخللها بعض التدوينات العامة. في هذه التدوينة يتحدث عمرو مجدي عن الاستفتاء على التعديلات الدستورية ويركز في التدوينة على بعض الدلالات التي لاحظها في الاستفتاء مثل الإشراف القضائي والتنافس الديمقراطي. مدونة طرقعة كيبورد http://tark3atkeyboard.blogspot.com/ الاستفتاء بوصفه شاهدا لا مشهودا في الخبرة الشرقية من قديم الزمن، لا ينسى العروسان أدق التفاصيل، يستغرقان بكامل قواهما في تفاصيل تبدأ من لون الجورب وأزرار القميص، ولا تنتهي بقاعة الفرح والمعازيم. وحين ينسى أو يتجاهل

كيف حدث يوم 25 المعرفة والتنظيم عبر الإنترنت

  أحمد ناجى صورة موجزة للماضى في أوروبا والدول الغربية طورت النظم الديمقراطية والليبرالية بنيتها في العقود الأخيرة لخدمة مصالح التطور والإنتاج الرأسمالي، وقد كان نتيجة هذه التجارب السياسية المتعددة ظهور ما يعرفه الفيلسوف الإيطالى أجامبين/ Giorgio Agamben بالإنسان الخليع/ Homo sacer الذي بقدر من الابتسار المتعسف يمكن تقديمه بصفته ككائن إنسانى حى لكنه ليس جزءاً من المجتمع السياسي. وحسبما يوضح سلافوى جيجيك/ Slavoj zize1 فبعد عالم 11 سبتمبر تحول مصطلح الإنسان الخليع إلى مصطلح عالمى لا يشمل فقط حركة طالبان ومقاتلي القاعدة في أفغانستان، بل يشمل أيضاً قطاعات كبيرة وعريضة من الشعوب العربية. لقد بدا واضحاً لإدارة الرئيس الأمريكى السابق جورج

معتقل بسبب ضغطة “كليك”

في جملته الشهيرة أنا لست ديكتاتورا لأحجب الفيسبوك، لكني سأعتقل من يستخدمه لخص القذافي تعامل الأنظمة العربية مع حرية الرأي والتعبير، فالأنظمة العربية لا تتبع سياسات الحجب لكنها تفضل اعتقال المدونين ونشطاء إنترنت. حيث يعتقد زبانية هذه الأنظمة من رجال شرطة وأمن وخلافه أن الحل الوحيد للتعامل مع الشباب وممارستهم على الانترنت هو العمل بالمثل القائل اضرب المربوط يخاف السايب وهكذا تظن تلك الأنظمة إنها بإمكانها تخويف ملايين الشباب العربي الذي يستخدم الانترنت عن طريق حملات الاعتقال التى تتم على المدونيين. ربما كانت حالة كريم عامر هي الحالة التي أظهرت للمتابعين تخوف النظام المصري البائد من الحرية التي يتيحها الإنترنت،

شهادة على صبحى بعد اعتقاله من قبل الجيش

  شهدت الأيام الماضية بعض التجاوزات من جانب أفراد تابعين للجيش في حق متظاهرين ومعتصمين سلميين. في البداية اعتذرت القوات المسلحة للمتظاهرين عن الأمر. لكن تكرر مثل هذه الظاهرة في فض الاعتصامات والمظاهرات السلمية يجعل من الحاجة إلى موقف تصحيحي من القوات المسلحة يتضمن التحقيق في هذه التجاوزات التى يصل بعضها إلى مرتبة التعذيب الجسدى أمر لا يقبل التأجيل. بدلاً من افتتاحية العدد، نعرض هنا لشهادة الفنان على صبحى الذي تعرض للاعتقال على يد أفراد من الجيش حيث حوكم في محكمة من العار أن نصفها بالعسكرية بل أقرب إلى أن تكون عبثية حيث يحاكم المتهمين في المطبخ. الشهادة نشرت على مدونة

أسئلة خلافية داخل الثورة

جردل منال وعلاء واحدة من أوائل المدونات العربية، تنبع أهميتها من أن القائمين عليها- الزوجين منال وعلاء- لم يكونا فقط مجرد مدونين وناشطين سياسيين، لكنهما حاولوا تقديم الدعم التقني للمدونين المصريين منذ عام 2005 مع بداية انتشار التدوين في مصر، كما أنهما قاما بتأسيس مجمع المدونات المصرية والذي يجمع التدوينات من عدة آلاف من المدونات المصرية. في هذه التدوينة يحاول علاء عبد الفتاح فتح نقاش حول عدة قضايا سياسية تمر بها مصر في الفترة الحالية مثل التعديلات الدستورية والجيش والبرلمان والانتخابات. مدونة جردل منال وعلاء www.manalaa.net أسئلة خلافية داخل الثورة لأول مرة منذ بداية الثورة نلاقي نفسنا في خلاف حقيقي وسط جمهور وقوى

رسالة مفتوحة لأجل سوريا

الرسالة التالية كتبها الناشط السورى برهان غليون، وانتشرت على الكثير من المدونات والمجموعات السوريا. فبعد اندلاع عدد من المظاهرات المتفرقة في سوريا خرجت دعاوى التخوين واتهامات العمالة، وهى اللعبة التى تمارسها الأنظمة العربية لقمع تطلعات شعوبها نحو الحرية بزرع الفتن وتنميتها. يوجه المدونون السوريون هذه الرسالة التالية لكل طوائف وجماعات الشعب السوري ويدعوهم للاجتماع على موقف وطنى واحد ونبذ الخلافات العقائدية والايدلوجيا. رسالة مفتوحة لأجل سوريا إلى أبناء وطننا السوري، أخوتنا في الوطن والوطنية بغض النظر عن أي اختلافات أو خلافات أخرى أياً كان نوعها.. في هذه الساعات الحزينة والمؤلمة بعد تتالي أحداث عنف في نقاط عديدة من جغرافيتنا، وبعد سقوط ضحايا

أبا الخير…حمداً لله على السلامة

أحمد أبو الخير مدون سوري تم اعتقاله ضمن حركة اعتقالات واسعة استهدفت نشطاء سوريين في الأيام الأولى من شهر فبراير2011 وتم إطلاق سراحه بعدها بشهر تقريبا. في هذه المساحة ننقل تدوينة من مدونة شاعر الغرباء التي يحررها الشاعر السوري دكتور محمد شادي كسكين، يتحدث فيها عن أحمد أبا الخير بعد أن انتشار خبر الإفراج عنه. مدونة شاعر الغرباء http://sha3eralghoraba2a.maktoobblog.com أبا الخير…حمداً لله على السلامة قلة لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة هم المدونون السوريون أبناء وطني الحبيب الذين سمحت لي أيام التدوين الغابرة بالتعرف إليهم منذ بدأت رحلتي مع التدوين مطلع العام 2006م ,,, من بين هذه الأسماء الجميلة وأكثرهم شغباً

بيان ثورة النساء السعوديات

في الوقت الذى تتزايد فيها الاحتجاجات الشعبية في الدول العربية، تأخذ احتجاجات في السعودية تابع خاص. خصوصاً في ظل الوضع الذي تعيشه فيه المرأة السعودية وحرمانها من الكثير من حقوقها الإنسانية. لكن مؤخراً قامت النساء السعوديات بتأسيس صفحة على الفيس بوك وتحدثن لوسائل إعلامية مختلفة لدعم مطالبهن الشرعية في الحصول على حقوقهن الإنسانية ودحض التمييز الجنسي في مجتمعهن. منى كريم الصحفية والشاعرة المقيمة في الكويت ترصد على مدونتها هذا الحراك النسوى السعودى، وتكتب ما تعلنه كبيان لثورة النساء السعوديات. منى كريم http://monakareem.blogspot.com/ بيان ثورة النساء السعوديات مع بروز دور الشبكات الاجتماعية في التأثير على المجتمع وتحريك المسكوت عنه، نشطن بعض السعوديات خلال الأسابيع