خالد صالح: صديقي الذي لم أعرفه!

أتذكر جيدا المرة الأولى التي التقيت فيها خالد صالح، مع أنني لا أتذكر التفاصيل ولا الظروف المحيطة جيدا. ذكرياتي عن ذلك اليوم تبدو مثل صورة ضبابية أحاول تحسس معالمها الغائمة، ولكن وجه خالد 11صالح وصوته وابتسامته وايماءاته المميزة تبدو واضحة تماما، مثل دائرة يغمرها الضوء على خشبة مسرح مظلم، أو بؤرة تركيز لعدسة كاميرا كل ما حولها “خارج البؤرة” out of focus.

يومها لم يكن هناك نجم اسمه خالد صالح، ولم يكن هذا النجم قد ظهر بعد في أي فيلم أو مسلسل. كان يلعب بعض الأدوار في مسرحيات الشباب والهواة، عندما شاهدته لأول مرة خلال واحدة من هذه المسرحيات، ومع ذلك كان حضوره كممثل مشعا وطاغيا.

كان ذلك خلال صيف 1997 في مسرح “الهناجر”. هل كانت مسرحية “أنتيجون”؟ وهل كان يلعب دور كريون الملك المستبد الذي يمنع الأميرة الشابة من دفن أخيها؟

تعرفت على خالد بعد العرض عن طريق صديقة مشتركة، وعلى الفور ارتاح كل منا للآخر. ومع أنني لا أجيد كلمات المديح إلا أن أداءه المبهر دفعني لابداء إعجابي وقلت له “أنت ممثل كبير”. واستقبل الكلمات بفرحة وضحكة مجلجلة.

بالرغم من أن اللقاءات بيننا كانت شحيحة جدا طوال السنوات الخمس عشر الماضية، لكن الشعور بالألفة كان يتجدد في كل مرة. يقال أن مواليد برج الدلو تربطهم ببعضهم كيمياء خاصة، ولعل ذلك هو السبب. بعد وفاته في الأسبوع الماضي علمت أن خالد صالح من مواليد 22 يناير 1964، بالكاد أكمل عامه الخمسين منذ شهور.

بعد عرض “الهناجر” كان هناك عرض آخر في المسرح القومي يشارك فيه خالد ونجمة فيلم “النمر الأسود” وفاء سالم، التي ظلت فتاة أحلامنا لسنوات في كلية الألسن عندما كنا نفكر في الهجرة إلى ألمانيا بعد الانتهاء من دراستنا!

حضرت بعض بروفات المسرحية الجديدة في “القومي”، غير أن ظروفا سيئة منعتني من مواصلة التردد عليهم أو مشاهدة المسرحية عندما بدأ عرضها. مرة أخرى لا أذكر شيئا من المسرحية ولا المشاركين فيها باستثناء خالد صالح ووفاء سالم طبعا.

فيما بعد شاهدت خالد صالح في دور صلاح نصر مدير المخابرات في فيلم “جمال عبد الناصر” الذي لعب فيه خالد الصاوي، صديق صالح، دور الزعيم الراحل، ولكن الدور، مثل الفيلم، لم يكن ملفتا للانتباه كثيرا.

بعد عدة أعوام، في 2002 و2003 التقيت خالد صالح مجددا عندما شارك في فيلمين قصيرين من انتاج السينما المستقلة التي كانت في بداية صعودها وقتها، الأول بعنوان “طيري يا طيارة” للمخرجة هالة خليل، والثاني بعنوان “ألوان الحب” من إخراج أحمد غانم.

في كلا الفيلمين يمكن أن نلمح بذرة الشخصية السينمائية التي سيشتهر بها خالد صالح لاحقا: رجل شرقي وافر الرجولة، وافر الخطورة، كما لو كان الحفيد العصري للسيد أحمد عبد الجواد بطل ثلاثية نجيب محفوظ. في “طيري يا طيارة” يلعب دور والد فتاة على وشك البلوغ في حي شعبي، وفي “ألوان الحب” يلعب دور

شبح زوج يطارد أرملته برقته حينا، وبقسوته أحيانا.

مثلما كان في المسرح أصبح لخالد صالح حضور مشع وطاغ على الشاشة منذ اللقطة الأولى التي ظهر فيها. لو كنت قد شاهدت الفيلمين فسوف تتذكر على الفور خالد صالح في طلته الكثيفة وأسلوبه المميز كممثل: جسد قوي وبنية تصلح لموظف عادي كما تصلح لملاكم محترف. ملامح وجه بارزة التكوين وشارب

مميز. شفتان باسمتان ساخرتان تشيعان نوعا من الحنان الأبوي، المتسلط، وعينان

غاضبتان يمكنهما أن يبثا الرعب وقت الحاجة، وقدرة هائلة على التشخيص والتقمص وذكاء في اضفاء سمات وتفاصيل خاصة بكل دور يلعبه. وفوق ذلك كله عقل ممثل متأمل وساخر قادر على رسم الابتسامة على شفاه الجماهير مهما كانت نوعية الدور الذي يلعبه…هذا النوع من التشخيص الواعي بنفسه، الذي لا ينسى، ولا يحاول أن يجعل الجمهور ينسى، أننا أمام لعبة اسمها الفيلم أو المسرحية، يمكن أن تجده عند ممثلين كبار من نوعية زكي رستم وعادل أدهم وجاك نيكلسون وأنطوني هوبكنز، وهو يختلف تماما عن نوعية الاندماج في التقمص التي اشتهر بها ممثلون مثل أحمد زكي وداستن هوفمان، مثلا!

في الفيلمين القصيرين السابقين، لو كنت قد شاهدتهما، فلا بد أنك تتذكر مشية

خالد صالح في “طيري يا طيارة” منحنيا بعض الشيء، حاملا البطيخة والجريدة، مرتديا البدلة الصيفي لموظف يعود من عمله في نهاية يوم شاق. ولا بد أنك

تتذكر قصة الشعر والملابس الداخلية الشعبية التي ظهر بها في “ألوان الحب”، كزوج تقليدي من أبناء الطبقة المتوسطة المصرية. وفي الحالتين، سوف ترتسم الابتسامة على شفتيك حين تتذكر الاسلوب “الساخر” الذي اشتهر به خالد صالح منذ بداياته المبكرة.

لم يكن ممكنا أن تمر موهبة خالد صالح مرور الكرام، حتى بالنسبة إلى سينما شائخة ترفض الجديد وحين تقبله تعتاد عليه بصعوبة. ولذلك سرعان ما التقطت السينما الروائية السائدة خالد صالح في سلسلة متنوعة من الأفلام والأدوار التي أبهر فيها الجمهور دورا بعد آخر…من “محامي خلع” الكوميدي، إلى “تيتو”

الأكشن، إلى “ملاكي اسكندرية” البوليسي، إلى “عمارة يعقوبيان” السياسي، إلى “الريس عمر حرب” الفانتازي!

في كل هذه الأفلام، وغيرها، قدم خالد صالح حصيلة متنوعة وذات جودة عالية من الأدوار البارزة، وربما لا نكون مبالغين حين نقول أن خالد صالح كان يعطي ثقلا لأي فيلم يشارك فيه، ولو بدور ثانوي.

في نهاية 2007 التقيت بخالد صالح لآخر مرة خلال مهرجان “مراكش” في المغرب. وهو العام الذي شهد دوره الأهم في فيلم “هي فوضى” آخر أفلام الراحل يوسف شاهين.

وهو الأهم ليس فقط لأنه البطولة المطلقة الوحيدة التي أداها في السينما، وليس فقط لأن الفيلم عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان “فينيسيا” ولكن لنوعية الدور أيضا وجرأته والجهد الخارق الذي أداه خالد صالح في الفيلم. أتذكر أن مؤلف الفيلم السيناريست ناصر عبد الرحمن قال لي أنه عندما شاهد المشهد الأخير من الفيلم، الذي يجري فيه الصول حاتم هربا من الجماهير الغاضبة التي تريد الفتك به، غادر القاعة مذعورا وظل يسير على غير هدى لساعات، وكأن الشخصية التي رسمها في خياله وكتبها على الورق، قد تحولت إلى حقيقة بالفعل وغادرت ذهنه والورق وتجسدت في خالد صالح.

على أية حال أتذكر أنني لم أكن معجبا كثيرا بالفيلم، وأنني انتقدته نقدا لاذعا في مقال بمجلة “أخبار النجوم”، وخلال حفل ختام مهرجان “مراكش” لمحني خالد صالح فأقبل نحوي ليحييني ويسلم علي بعد سنوات لم نكن قد التقينا فيها، وفي اللحظة التي كنت أفكر فيها فيما كتبته عن “هي فوضى” فوجئت بخالد صالح يقول لي أنه قرا مقالي عن الفيلم وأنه معجب به جدا.

حاولت أن أكون على نفس القدر من التهذيب وأن أحدثه عن الدور الجميل الذي أداه في الفيلم، ولكنه قاطعني بابتسامته الشهيرة وإشارة من يده وقال ما معناه:

“لا داع للاعتذار أو تحسين كلامك عن الفيلم بأية شكل…أنا أتفق مع كل كلمة

كتبتها”!

كانت هذه هي المرة الأخيرة التي التقيت فيها واحدا من كبار الفنانين الذين عرفتهم مصر: الراحل خالد صالح.

عصام زكريا، صحفي وناقد فني، يكتب في 29 سبتمبر بموقع فيس بوك عن الفنان الراحل خالد صالح، مستعرضا مسيرته وأبرز محطاته الفنية، مع تتبع لمواقف شخصية جمعتهما.

للإطلاع على النص الأصلي:

http://on.fb.me/1o2tflh

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *