خمس حكايات في يوم الإفراج عن ماهينور

يمكن جرت العادة إن الناس لما المسجون بيطلع من السجن ما بتتكلمش عنه خلاص .. من باب أنه ما ينفعش تقول كلام حلو لحد في وشه عن قد ايه هوا عظيم .. وخاصة لو حد زي ماهينور الحساسة جداً من ماهينورالمديح والكلام الحلو عنها، بس انا لازم أحكي خمس حاجات حصلت النهاردة مرتبطة بماهينور وقضيتها رغم ان الكلام ده ممكن يضايقها لما تشوفه …

1- في محاكمة ماهينور المصري، الحضور ما كانش اصدقائها بس، كان فيه برضه سجينات سابقات مسجونين معاها جم يحضروا المحاكمة، السجينات دول غارمات حضروا علشان ماهينور وصلت قصتهم لمحامين وناس برة وقفوا جنبهم لغاية ما طلعوا من السجن.

2- لما القاضي قال لماهينور المصري إنه حيوقف تنفيذ الحكم، ماهينور ما كانتش فرحانة ( وده أنطباع كل الناس اللي كانوا حاضرين ! ) وسبب عدم فرحتها قالته للقاضي لما قالت : انت بتطلعني وانت اللي حابس ناس تانية معايا في القضية اللي بقالهم 8 شهور في السجن ( لؤي قهوجي، عمر حازق، اسلام حسانين) .. محبوسين قبل مني، ولما نزلوا استشكال برضه ما طلعتهمش .. دول أولى يطلعوا ؟! .. ومش هما بس وآلاف الناس التانية اللي محبوسة في السجون !! ..

3- لما جه قرار الإفراج عن ماهينور من قسم المنشية ( المواجه للمحكمة ) مش من السجن كما هو المفروض .. ماهينور كانت بتتخانق مع حرس المحكمة وهما بينقلوها للقسم وتقولهم أنا لازم أروح السجن .. لازم أسلم على الناس اللي كنت محبوسة معاهم .. ما تطلعونيش من هنا .. طلعوني من السجن .. ( علما أن طلوعها من السجن معناه انها تبات يوم كمان في الحجز ) …

4- ماهينور ما طلعتش من السجن على بيتها .. طلعت على بيت صديقنا المعتقل على ذمة قانون التظاهر .. لؤي القهوجي .. زارت أهله بهدوم السجن .. قبل ما تروح على بيتها ..

5- ماهينور ما أضربتش عن الطعام في السجن مع بقية المسجونين في القضايا السياسية اللي بيخوضوا معركة الأمعاء الخاوية .. لأنها لما عملت كده السجينات ( الجنائيات ) اللي معاها في العنبر قرروا يتضامنوا معاها ويضربوا ومن بينهم سيدات كبار في السن وهي خافت عليهم وقررت توقف اضرابها عن الطعام بعد يومين علشانهم .. لكن أول ما طلعت النهاردة من السجن .. أعلنت أنها مضربة عن الطعام تضامنا مع المسجونين وحتوجه خطاب بكرة للنائب العام بكده ..

الخمس حكايات اللي حصلوا في يوم واحد بس من أيام ماهينور .. حيفسر لك حالة البهجة العارمة اللي سادت وسط الناس بخبر الإفراج عنها … مبروك لماهينور .. وعقبال لؤي وعمر حازق واسلام حسانين زمايلها في القضية، وعقبال كل شخص مظلوم في سجنه ..

محمود حسن، المدون والناشط السياسي السكندري، يكتب في 22 سبتمبر بموقع فيس بوك عن قصص إنسانية لافتة قامت بها الناشطة البارزة ماهينور المصري يوم الإفراج عنها.

للإطلاع على النص الأصلي:

https://www.facebook.com/mahmoud.hassan.355/posts/10152416715056378

26 تعليق حول “خمس حكايات في يوم الإفراج عن ماهينور

  1. المرأة الطيبة

    2017 / 8 / 16

    لماذا يستغلو طيبة المرأة يستنزفونها من جميع النواحي ويزداد الطمع بها كونها طيوبة قلبها كبير لا تعرف الحقد.

    كل يوم نسمع حكاية وقصة من معانا المرأة اليومية سوأ كانت في العمل يحمولها اعمال فوق طاقتها مما ياثر على صحتها ونفسيتها وكرامتها انها انسانة من لحم ودم هي اولا واخير من البشر وام البشر . وايضا المرأة في المنزل لا تستطيع النوم سوى ساعات قليلة متقطعة من طلبات زوجها واطفالها وشغل البيت والطبيخ والتنظيف وشغلات اخرى كا ن الله في عونها.
    واخر شي بقولها انتي مقصرة في شغلك في اطفالك في بيتك. لماذا كل هذة المعاناة والى متى ستستمر معاناة المرأة العربية .
    علينا ان نتوقف هنا يجب ان يكون هناك دعم يوعي المرأة التي ليس لديها سوى وقت قصير في بيتها ولا تستطيع الخروج من بيتها لاسباب كثيرة.
    يجب ان تاسس قناة فضائية عربية تخص قضايا وهموم الملاأة العربية في الوطن العربي.
    هناك قضايا المطلقة وكم تعاني هذة المرأة.
    وهناك قضية الرملة واطفالها المشردين.
    هناك قضية المرأة العاملة كم تعاني.
    هناك قضاية عديدة وكثيرة
    الحقيقة هناك نسوة يعانون معاناة سيئة جدا وكان الله في العون هذة المرأة الرقيقة الحساسة تتحمل ما احد من البشر يستطيع تحملة ابدا.
    نعم من مقامي هذا الكريم علنا تقديم وفعل الكثير لللمرأة العربية لانها تستحق واصلا من منذ سنوات ماذا قدمنا جميعا لللمرأة طبعا لا شيء سوى بعض كلمات هنا وهناك لا اكثر ولا اقل.
    ان شاء الله سنتابع وسنبقى على تواصل مستمر من الحوار المتمدن المنبر الحر الرائع اشكركم احترامي.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين.

    16/8/2017 الاربعاء

    مرسلة من قبل : رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين
    المصدر : رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين

  2. قلم مناصر الاول للمرأة العربية رستم ابوعمرو من فلسطين
    خلوي 00972599658240
    لماذا الرجل يندد بالمرأة والمرأة تندد بالرجل وكل طرف يتهم الاخر.
    لماذا كل هذا الحقد بين الطرفين رغم ان كلاهما لا تستطيع ان يعيش بدون الاخر.

    الى متى ومتى ينتهي الصراع بين الرجل والمرأة.
    احترامي شكرا
    18/8/2017 الجمعة

  3. رستم ابوعمرو ابو السعيد بصراحة طبعا هذة الجريمة يوميا تتكرر في معظم الدول العربية لا يوجد قانون رادع ياخذون الموضوع خبر وانتهى الموضوع اما المرأة التي اعتدى عليها من ياخذ لا حقها بل بلعكس المجتمع والاهل والاصدقاء والكل يصبح ضدها اذا اغتصبت من شخص يكمل عليها مجتمعها وكانها هي اصبحت المجرمة والتي تستحق القصاص .لا اعرف الى متى ستبقى هذة المهزلة تحصل يوما والجميع يتفرج وكانة مسلسل تركي ولا هندي نطالب بشن حملة اعلامية واسعة وشرسة . نطالب باقصى عقوبة على كل من يغتصب امرأة او مجرد تحرش بها على الجميع بان يرفع صوتة عاليا نطالب بحماية النساء في الشوراع وفي مكان العمل وبكل مكان توجد فية نساء وخاصة السواق بنشر شرطة نسائية تراقب وتبقى على تواصل مباشر في المعنين.ومراقبة الوحوش الضالة الذين يفترسو النساء في الطرقات لانهم بلا دين ولا شرف ولا كرامة.اتمنى من الجميع بالتحمل المسؤولية الكاملة وشكرا تحياتي. رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين. 25/8/2017 الجمعة

  4. رستم ابوعمرو ابو السعيد · جامعة النجاح الوطنية – An-Najah National University
    المرأة كيان لا جسد انسانة اولا واخيرا هي المجتمع وهي جزء لا يتجزاء من المجتمع المرأة والرجل من بداية الكون بداؤ جنب الى جنب ومعا وهذا سيستمر للابد شاء من شاء وابا من ابا . ولا احد يستطيع تغير ذالك ابدا والحياة والارض والكون ليس حكرا على احد بل كل هذا الكون للجميع. احترامي شكرا. رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين. 26/8/2017 السبت@@@@$

  5. قلم رستم ابوعمرو.هل من المنطق أن نتناسى كل محاسن المرأة من أجل غشاء بكارة؟ ربما يكون موجود ولكن صاحبته غير عذراء ولا تعرف شخصا واحد بل عشرات الأشخاص بحجة الحب الذي تبحث عنه قبل الزواج وهذا واقع ولا أحد يستطيع أن ينكره ولا يعني هذا أن البكر غير محببة لا على الإطلاق فهي كإنسان مثل المطلقة لا تختلف إحداهما عن الأخرى .
    26/8/2017 السبت

  6. قلم رستم ابوعمرو.فرت إلى بيت أهلها علها تجد صدرا حنونا يحتوي آلامها ومعاناتها ، تمت معاملتها كخادمة، ومنعت من الخروج من بيت العائلة، لأنها امرأة مطلقة، وكانت نساء العائلة تنظر إليها وكأنها كتلة من الخطأ والخطيئة، وتلك هي النظرة السائدة في مجتمعنا.للاسف
    26/8/2017 السبت

  7. من مقامي هذا الكريم نسمع ونرى يوجد مساعدات انسانية تقدم للنساء في احدى او في معظم البلدان التي يوجد بها حرب وقتل ودمار وهناك نساء بحاجة ماسة جدا للمساعدة الفورية بسبب الاوضاع التي تعيشها تلك النساء هم واطفالهم مشردون بلا مسكن ولا مشرب لا يوجد لدية ملابس ولاطعام اين الدعاية التي نسمعها من هنا وهناك في تقديم المساعدات الانسانية.
    نحن نمر وايام قليلة ياتي عيد الاضحى المبارك كل عام وانتم بالف خير والمرأة العربية بالف خير.
    على الجميع ان يقدمو المساعدات للنساء يبحثو عنهمهناك كثيرات محتاجات للمساعدة وبحاجة لكل شيء. لا تتاخرو عليهم بمد يد العون وجزاكم الله كل خير.
    احترامي اشكركم.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين.
    27/8/2017 الاحد

  8. من مقامي هذا الكريم انا مناصر الاول للمرأة العربية اطلب مساعدات فورية تقدم للنساء
    قبل حلول عيد الاضحى المبارك. وعلى الجميع تحمل المسؤولية الكاملة. هناك نساء بحاجة ماسة ومستعجلة لدعم المادي وللعلاج والدواء والملابس .
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين
    28/8/2017 الاثنين

  9. من مقامي هذا الكريم وضع المرأة العربية من سيء الى اسوأ
    من ويلات الحروب والقتل والتشرد وحالات الاغتصاب
    تتعرض المرأة يوميا الى ابشع الظلم والانتهاكات اين دور المنظمات الحقوقية اين دور الاعلام اين دور الامم المتحدة اين المراقبين.
    على الجميع تحمل كافة المسؤولية لحماية المراة العربية وتقديم المساعدات الانسانية الضرورية.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين
    خلوي 00972599658240
    29/8/2017 الثلاثاء

    [email protected]

  10. رستم ابوعمرو ابو السعيد نطالب انزال اشد العقوبة على كل مجرم مغتصب وكل من يتعدى على النساء والفتيات ومن مقامي هذا الكريم من هنا ان كرامة وشرف المرأة لا تنازل عنة ونطالب بشن حملة اعلامية شرسة وواسعة في انحاء الوطن العربي ونطالب الاعلام بتحمل المسؤولية التامة وعلية ان يسلط الضوء جيدا على هذة القضية. وكل عام وانتم بالف خير. رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين. 31/8/2017 الخميس

  11. نحن في اول ايام عيد الاضحى المبارك وهناك الكثير من المعاناه اليومية التي تعيشها المرأة في معظم الوطن العربي وخاصة في بعض الدول التي بها حروب منذ سنوات

    والصيف الحار والدمار والقتل والاغتصاب والجوع والقهر والنساء مشردات من مكان الى اخر من الخوف وشدة الدمار الحروب .
    الذي يحصل وما حصل في المرأة العربية لا يتحملة البشر والمشكلة الكبرى لا نسمع ولا نرى ولا شجب ولا استنكار لما يحدث للمرأة العربية في مناطق الحرب.
    اين دور المنظمات الداعمة اين وكالة الغوث اين دور الصليب الاحمر يقدم الاسعافات والبحث عن الجرحى.
    اين دور الاعلام في نشر الحقائق واظهار للعالم ما تعاني منة المرأة العربية من الحروب والدمار.
    لهذة الدرجة تبلد ت المشاعر والاحاسيس .
    اطالب الجميع بتحمل المسؤولية الكاملة لتقديم المساعدات الانسانية للمرأة العربية في كل مكان.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين.
    1/9/2017 الجمعة اول ايام عيد الاضحى
    كل عام وانتم والمرأة العربية بالف خير

  12. تعامل المرأة بل تغتصب معظم حقوقها المشروعة سواء في العمل او في البيت تحرم من ابسط حقوقها مقيدة من كل شيء

    تعاني من سوء المعاملة والسلوك في الجامعات وفي الشوراع والمحلات يستغاونها بطيبتها انها امرأة وانثى .

    في جميع انحاء الوطن العربي كل امرأة لها قصة مختلفة والمعاناه واحدة وتتكرر يوميا.

    حتى طالبات المدارس امام مدارسهم يتعرضون للمعاكسات والتحرش يوميا اين دور الشرطة والتربية والتعليم .

    من مقامي هذا الكريم نطالب بكل مدرسة للبنات بان يكون بداخلها وامام المدرسة شرطيات ومراقبين لعلاج هذا المرض الذي ينتشر ويتفشى في كل مكان كما ذكرت.

    يجب على الاهالي الكرام برفع شكوى للجهات المختصة بالمطالبة بوضع حد لهذة الظاهرة البشعة امام المدارس الحكومية والخاصة ومتابعة هذا الموضوع من صلبة.

    احترامي وتقديري للحوار المتمدن.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين.

    2/9/2017 السبت
    ثاني ايام عيد الاضحى المبارك

  13. من مقامي هذا الكريم الحوار المتمدن الراقي
    نطرح موضوع ما اهي اهم اسباب الطلاق
    هل الفرق الثقافي من اهم اسباب
    فرق العمر بين الزوجين
    الوضع العائلي
    الوضع المادي
    ام الوضع نفسي وعدم تحمل المسؤولية

    الغيرة المفرطة

    واكيد هناك عوامل اخرى ؟

    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    6/9/2017 الاربعاء

  14. الحوار المتمدن

    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    [email protected]

    نبذة مختصرة عن الكاتب-ة و تلفون للاتصال ,لاستخدام الحوار المتمدن فقط
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين خلوي 00972599658240

    من مقامي هذا الكريم الحوار المتمدن المنبر الحر الرائد من خلال ههذة النافذة الساطعة نقول للمرأة العربية ارفعي صوتك عاليا اكسري حاجز الصمت
    لا تبقي صامتة وتنظري سراب وراماد العيون سيدتي المرأة العظيمة اخاطبك من هذا المنبر العظيم الحوار المتمدن اعمل اشتغلي اكملي دراستك اعتمدي على نفسك لا تبقي واقفة مكانك بلا حراك.
    اجعلي لكي بصمة يتكلم عنها التاريخ وعبر العصور هناك نسوة نفتخر بهم لهم بصمة كبيرة والجميع يشهد لهم.
    اصنعي التغير انتي اولا وابدأي بنفسك قبل الغير كي تتغير حياتك للافضل والاحسن.
    انظري للمستقبل ستصبحي شخصية بارزة
    كوني دائما متافئلة وسعيدة.
    كوني واثقة بشخصيتك القوية.

    احترامي وتقديري للجميع

    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين

    6/9/2017 الاربعاء

  15. عدم استغلال المرأة في العمل

    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    [email protected]

    نبذة مختصرة عن الكاتب-ة و تلفون للاتصال ,لاستخدام الحوار المتمدن فقط
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين

    من مقامي هذا الكريم نطالب ارباب العمل عدم استغلال المرأة اثناء الدوام الرسمي

    هناك من يضغط عليها ان يكون دوامها اكثر من 8 ساعات دون التعويض ولا حوافز

    هناك بعض الشركات او المؤسسات تجبر الموظفات على توقيع عقد شهر او 3 شهور اقصى حد

    يحاولون ان يبتزو المرأة من كل الجهات.

    اين دور النقابات والحكومات والحفاظ على الدوام الرسمي وحماية الموظفات.

    يكفي تعسف وجحاف بحقوق المرأة

    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين.
    7/9/2017 الخميس

    الملاحظات الموجهة الى هيئة تحرير الحوار المتمدن
    من مقامي هذا الكريم نطالب ارباب العمل عدم استغلال المرأة اثناء الدوام الرسمي هناك من يضغط عليها ان يكون دوامها اكثر من 8 ساعات دون التعويض ولا حوافز هناك بعض الشركات او المؤسسات تجبر الموظفات على توقيع عقد شهر او 3 شهور اقصى حد يحاولون ان يبتزو المرأة من كل الجهات. اين دور النقابات والحكومات والحفاظ على الدوام الرسمي وحماية الموظفات.يكفي تعسف وجحاف بحقوق المرأة رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين.7/9/2017 الخميس

  16. المرأة في جميع انحاء العالم تعاني من القتل والعذاب والاغتصاب والتشرد
    انتم جميعا ماذا قدمتم للمرأة اكيد لا شيء

    عليكم التحرك والسراع في تقديم المعونة الضرورية للنساء في مناطق الحرورب اولا وبسرعة فورية.
    احترامي للجميع.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين
    9/9/2017 السبت

  17. من مقامي هذا الكريم نود ان نطرح كم هو مهم دور الاعلام في انتشار دور المرأة في المجتمع
    ويجب على ان نشدد على هذا الجزء المهم الا وهو الاعلام المرئي والصوتي في دعم دور المرأة
    اليومي كي يعلم والجميع يدرك بان المرأة هي اساس في المجتمع وشريك اساسي.
    وعلى الجميع احترامها ودعمها ومد يد العون والوقوف بجانبها لانة حق اخلاقي وشرعي وليس منة من احد.
    احترامي وتقديري لكم على جهودكم الجبارة.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية من فلسطين
    10.9.2017 الاحد

  18. الكاتبة هيام حسن العماطوري
    مسؤول · ‏18‏ س
    إلى زهرة الرمان …
    لمن ْ هاتان العينان الصافيتان ..
    وتلك الشفاه المحترقة ..؟
    دعيني أغوص ببحر هواك ِ …
    وأتوه بأوهامي العَبِقة َ…
    أغرق و يداك ِ تنجيني من الغرق َ .

  19. قلم رستم ابوعمرو. قصة فتاة فقيرة تعيش مع والدها في بيت عتيق .البنت رغم ان والدها فقير ماديا اصر ان بنتة تكمل دراستها في الجامعة ولكن البنت جميلة جدا تخجل من الذهاب للجامعة في ملابسها المهيرة وغير نظيفة ليس عندها ملابس غير التي ترتديهم وحذاء منظرة خربان مش منظر شبة خربان. وكل يوم تذهب هذة البنت للجامعة وفي الجامعة وبتعرفو المظاهر الكذابة بين الطلاب والطالبات وكانهم ليسو في جامعة بل في حفلة زفاف وفي صالة افراح. والبنت الفقيرة تدخل الجامعة وهي خجلانة وتتهرب من الطلاب والطالبات خوفا من اي احد يراها خجلانة ليس معها مصاري تشتري ملابس وحذاء ولا حتى هاتف جديد سوى بيدها الخلوي القديم نيون .وليس متل باقي الطلاب كل واحد حامل جهاز على اخر موضة .
    ويوم من الابام في حفلة عند احدى الطالبات عيد ميلاد وطلبو منها ان تحضر للحفلة في المساء والفتاة احتارت ماذا تفعل تقول لنفسها كيف اذهب على هيك حفلة فاخرة وانا ليس عندي ملابس فاخرة وحذاء وجهاز خلوي جديد. في النهاية ذهبة كما هي في ملابسها العتيقة وحذاء الممزق والخلوي النيون القديم واقتربت من الفيلا الفاخرة وهي مترددة من الدخل على الحفلة المهم دخلة فيلا الفاخرة وتقول وااااو شيء لم تشاهدة في حياتها منظر جميل ورائع وراقي والصدقاء والصديقات في الحفلة اخر طراز من مناظر تهوس البنت لما شافت كل هذا الشيء في داخل الحفلة ودخلت وجلسة على احدى الطاولات مع احد الطالبات وهنا بلشو يتمسخرو عليها ويضحكو عليها منظرها حذاء ممزق وملابس عطيقة مهرية وجوال نيون قديم واحدى الصديقات في الحفلة مسكة كاس عصير وسكبتة على البنت المسكينة الفقيرة الجميلة الراقية. واخدو منها جوالها النيون وصارو يلعبو فية من واحد الى وحدة ويضحكو على انها معها جوال خلوي قديم نيون. وفي اخر شي روحت البنت الى بيتها وهي في حالة حزينة جدا وتبكي كثيرا. وسئلها ابوها ماذا بكي يا ابنتي ماذا حصل لكي لا تبكي حكت لة القصة انت السبب انت جعلت الناس تسخر مني في الحفلة وتبكي وهي تروي لة القصة.المهم ابوها صار يفكر يريد ان يعمل شيء لابنتة يقدم لها شيء .لدية سيارة قديمة باع السيارة منشان يشتري ملابس جديدة وحذاء وجوال اخر موضة لابنتة الوحيدة والابنة لسا ما بتعرف ان ابوها راح يبيع السيارة واشترى لها كل ما تريد وهي في الجامعة ووضعهم في البيت لما ترجع على البيت بتشوف المفاجئة لما تدخل البيت البنت رايحة تطير من الفرح طبعا. وقبل ان انهي القصة الحزينة على فكرة هذة قصة حقيقة وقصة بنت اجنبية وليست قصة عربية. والمهم البنت وهي في الطريق راجعة من الجامعة راكبة الباص صار حادث في الطريق والناس ترقد تترفرج متل العادة شوفي ماذا حدث والبنت متلها متل الناس نزلت من الباص تروح تشوف شوفي الناس الحادث وصلت البنت واقتربت من المكان واذا هو ابوها سيارة ضربتة وماات ابوها بين يداها وتقول لة بابا بابا ولكن ابوها مات وهي بتفكر مات ابوها مات زعلان منها لانها كانت تصرخ علية وهي لما رجعت من الحفلة ليلا. واخير بعد كل هذا المعاناة رجعت الى البيت وهنا دخلت للبيت وشافت ورقة مكتوب عليها يا بنتي الغالية انا بعت سيارة منشان اشتري لكي ملابس جديدة وخلوي فاخر وحذاء وكل شيء انتي محتاجة الية والبنت انهارت وتصرخ وتبكي وتبكي يا بابا ما بدي شيء ارجع لي وبس . وهذة النهاية احترامي وتقديري.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    10/11/2017 الجمعة

  20. قصة ولد بحكي مع صديقة ولد عمرة 19 سنة عم يضحك ومبسوط على هبلة وهو بحكي مع صديقة بدو يخطب اخر هذا الاسبوع وصديق الولد بسئلة انت عارف شو زواج الولد بضحك اةة بعرف ولا شو مفكرني قال الصديق لة ولك الزواج مو لعبة مسؤلية كبيرة قال لة اةة بعرف يا صاحبي والولد بضحك وهو بحكي دليل انة ولد ما عارف شو يعني ارتباط معنى بناء اسرة زوجة . الولد يبحكي لصاحبة اسم اقولك شغلة انا شو دخلني انا عمري 19 والبنت عمرها 19 وابوي بدو نتزوج وانا شو دخلني الولد بقول لصاحبة انا متل رجل كرسي في البيت ابوي الي بقرر مو انا ولا حتى امي قال لي بدك تتزوج هذا الاسبوع وخلص والولد عم بحدث اصاحبة وهو عم يلعب في الشارع مع اولاد وعرسة اخر الاسبوع.
    شفتو يا جماعة الخير شو الي بسير لا الكبير صاحي ولا الصغير واعي والا شو بقولو ليش كل يوم بنسمع قصة طلاق جديدة اعرفتو من شو الاهل الي عم بقررو
    مين يتزوج ومين يطلق اصبحنا في زمن كلة مهزلة.
    بعض الاهل بدمرو جيل باكملة من العقول الحجرية .
    احترامي وتقديري.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    12/11/2017 الاحد

  21. صراع شباب ضائعة أناه في ركام اللاأنا
    مما لا شك فيه ان شبكات التواصل الاجتماعي قد شكلت حيزا كبيرا في حياتنا اليومية مما تكلفنا من وقت نقضيه امام شاشة الكمبيوتر للغوص في بحر الانترنت كل حسب اهتماماته وميولاته ،قكيف لاحد منا اليوم ان لا يملك حسابا على الفيس بوك او صورة على انستغرام او تغريدة على تويتر وغيرها من التطبيقات المستخدمة
    وهي التي اصبحت تترجم مستوى التقدم والنهضة لمرتاديها، بحيث انها ساعدت الكثير من مستخدميها في تحقيق الابداع في مختلف المجالات الحياتية وقربت المسافات بين المتواصلين وقوت من اواصرالمحبة والصداقة بينهم ولكن بالمقابل اصبحت تستحوذ على عقول هؤلاء شيئا فشيئا لتاخذ بهم الى ابعد رحلة افتراضية لا يضمن مسافروها طريق العودة، فبعد ان كانت هذه الوسائل تستخدم لتبادل المعارف والترفيه وابراز المواهب اضحت حلبة فيها يتم التسابق لنيل اكبر قدر من الاعجابات والتاثير في الاخرين.
    الى هنا الامر لازال عاديا …

    فقد غلبت في السنتين الاخيرتين ظاهرة جعلتني في حالة ذهول واصابتني بالكثير من الحيرة، هذا ما جعلني اتساءل هل ما اراه مجرد مزحة سخيفة من شباب متهور؟ام هي ظاهرة اجتماعية لابد من القاء الضوء عليها والبحث في مسسباتها واستئصال مرض نفسي اضحى ينخر مجتمعاتنا العربية قبل ان يتزايد وينتشر ليصبح واقعا.
    لكل منا خلفية حول ما يقدم اليوم على بعض قنوات اليوتيوب من فيديوهات لذكوريعرضون مفاتن انوثة خيالية من خلال مشاهد مثيرة للاشمئزاز ووجوه لشباب اختلطت فيها ملامح نعومة انثى وقسوة رجل،شباب ابى الا ان يمارس دور حواء في الاغراء والدلع ليصطاد معجبيه ويزيد دائرة متابعيه على مستوى الوطن العربي والعالم ككل
    فما الذي يدفع بهؤلاء الشباب الى هذا الفعل الشاذ والشنيع والمعيب؟ هل هو اللااتزان النفسي ام محاولة منه الوصول الى الصدارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتميز بما يعتبر انحطاطا وانحلالا وتعد على القيم والعادات والتقاليد.

    بعد تساؤلي الاول والثاني ساضطر للتساؤل للمرة الالف عن دور الاولياء في مراقبة ابنائهم عبر فضاء مغلق شكليا مفتوح ضمنيا على مختلف اوكار الفساد وعدم ملاحقتهم لابنائهم وانتشالهم من وحل الدناءات الموجوين فيه، وعن دور المؤسسات الحكومية بما فيها مراكز العلاج النفسي للاخذ بيد هؤلاء المرضى وعلاجهم، وعن دور الحكومة الرقمية في حجب هذا النوع من المواقع حتى نسعد بما تبقى من ابنائنا الاسوياء ولا ناخذ بهم الى وادي الهلاك ونخسر جيلا كاملا سيتوارث هكدا سلوكات سلبية اذ ما اوقفناه.
    لنفترض ان سبب هذه الظاهرة هو التقليد الاعمى لثقافات دخيلة،وممارسات سلبية تضر بافراد المجتمع وتجر بهم الى التهلكة،الم يكن من الاجدر ان ننشئ ابنائنا تنشئة سليمة وتعزيز الثقة بالنفس لدى هؤلاء حتى لا تكن شخصيتهم هشة فتنكسر،اليس من الوعي ان نعطي مساحة لفئة في اوج عطائها للتعبير عن ذاتها وقناعاتها حتى لا تضطر لاثبات الذات بالطريقة الخطا.

    فالتنشئة الصحيحة واعطاء الطفل مساحة لتفريغ مكبوتاته يجنبنا تلك التراكمات والضغوطات النفسية التي تحدث كبتا لدى هذا الاخير، والذي يكون غالبا نتاج الاحساس بالفشل وعدم الرضا على نتائج لمواقف ومحطات حياتية مر بها، وعدم اكتساب اهتمام واحاطة الاخرين بدءا بالمؤسسة المصغرة(الاسرة) ينهيها بعدم تكيفه مع اجواء الحياة الاجتماعية، فاحساس الطفل بالتهميش العائلي او في المدرسة ينموويكبر معه الى ان يصير شابا ليترجم في سلوكات غير مرغوبة ،فتظهر عليه علامات اما الانطوائية او العدوانية اوالعنف اوالحقد على الاخر او ان نجده باحثا عن طريقة تعوضه ما ضاع منه في ايام مضت ،فيحاول جذب الانتباه من خلال افعال سلبية من بينها الهروب من ذاته وعدم تقبلها كما هي لاعتباره انها لم تنل ذاك الاعجاب الكافي من الاخرين ويغوص في ذات اخرى لربما يصل لدرجة من الاكتفاء والرضا الداخلي لتجنب الاقصاء الاجتماعي، ولكن للاسف الشديد كل هذه المحاولات تاخذ به الى منعرج الانحراف ،الشذوذ ،الصراع وخطر مواجهة مشنقة حبل تاء التانيث المغلقة.

    فالاحاطة النفسية هي السبيل الوحيد لخروج الشاب المتعب نفسيا من متاهة عاشها منذ صباه، فكل من الاسرة والمجتمع لهما تاثيرا واضحا على هذا الاخير، فان اردنا ان نتخلص من ظاهرة مشينة علينا ان نعالج المريض لا ان نعيبه لان هذا العيب ليس بمسؤوليته وحده وانما نتشارك فيها جميعنا.

    وما بين التحرك السريع لانقاض فلذات اكبادنا، وبين معاملة الظاهرة باستهتار ولا مبالاة سنظل نشاهد صورلشباب بسمته تحتضر.
    الكاتبة صوريا بوعامر من الجزائر/ رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    16/11/2017 الخميس

  22. احذري ايتها الفتاة ان تصبحي ضحية المجرمين الذين يتصدون البنات الجميلات جدا .
    هناك عصابات كبيرة مختصين في توقيع البنات والنساء الاتي يبحثنة عن عمل او وظيفة خارج وطنها في احدى البلدان العربية وهناك شركات متخصصة في جلب الفتيات والنساء الجميلات وتقول لهم في عقد عمل جيد بنسبة لكي في احدى الدول العربية وتمضي العقد العمل ومبلغ كبيروفي العملة الصعبة الدولار الامريكي.
    وهناك وكثيرات من النساء والبنات وقعو في هذا الفخ الفظيع الا وهو الدعارة
    عندما تسافر وحسب عقد الموقع ورسمي لمدة 3 سنوات او 5 سنوات وتصبح في القفص بعيدة عن اهلها ووطنها .هنا تتفاجىء بما لا تتوقعهو بحياتها.
    ياخذوها على قصور ومواقع فاخرة تنبهر في المظاهر التي هي اصلا سبب ما حصل لكي الوضع الا قتصادي وتريد تحسين وضعها من كل النواحي.
    ولكن للاسف حصل ما حصل ولا ينفع الندم حتى لو كنتي مظلومة لان الناس والمجتمع لا يرحم .انتمى من الفتيات وبعض النساء الحذر ثم الحذر من الخداع
    والوقوع في دائرة الخطر تلك الشبكة فيها يعملون منها فتيات ونساء مشتركون في هذة الجريمة هم لهم اسلوب ناعم ومتميز وعملية القناع في الكلام انكي ستصبحي معكي فلوس وسيارة ومنزل فاخر ؟؟؟؟
    والكقيرات يسمعو في هذة العروض وااااو بسرعة البرق توقع العقد وهي لا تدري انها وقعت على تدمير حياتها وخسرت كل شيء نعم كل شيء. ولا حتى القانون يستطيع ان يعمل لها اي شيء سوى اذا انكشقت القانون سيعاقبها والمجتمع والاهل.
    وقتها ليس اما مها حل سوى ان تستمر في هذا الطريق الفظيع الدعارة. وهناك من انتحرت على انها لا تستمر في هذا الطريق.
    من مقامي هذا الكريم اتمنى السلامة للفتيات وللنساء وكونو حذرين وواعين جدا كي لا تتعرضو للمحتالين والمحتالات الذين يريدو ن ان يسفدو عليكم حياتكم.
    والسلام عليكم ورحمة الله.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    25/11/2017 السبت

  23. قلم رستم ابوعمرو. قصتي انا امرأة تزوجت وعمري 17 سنة وانا من عائلة محافظة جدا وانا متعلمة ومثقفة وجميلة جدا بكل تواضع.
    احببت زوجي كثيرا كثيرا ومرت سنة على زواجنا وحبي لزوجي الكبير الذي اصبح لي زوجي كل حياتي وسعيدة جدا معهة وانجبت بنت جميلة .
    وبعد الولادة بفترة وكانة حلم اشبة بالخيال اصبح زوجي فجاءة لا تطيق ان يرى وجهي ولا يكلمني حتى لا ينام بنفس الغرفة التي ننام بها انا والبنتي. ومرت سنوات وهو على هذا الحال لا يكلمني الا لضرورة القصوى وكاني ليست زوجتة ولا عايشة معهو في منزل واحد وصار عمر بنتي 14 سنة وتذهب للمدرسة وشاطرة. وانا لم اقول قصتي ومعاناتي لاحد حتى الان .
    لا اعرف ماذا افعل وكيف اتصرف وانا احب زوجي كثيرا ولكن هو لا يطيق ان ينظر في وجهي يدخل ويخرج من المنزل دون كلام ولا ومشاكل ابدا .
    والناس والاقارب بقولو لي لماذا لا تنجبي كمان طفل لاجلك ومنشان البنت يكون لها اخا او اخت. وانا اتحجج لهم واقول لهم انا مويضة ولا استطيع الان ان انجب اطفال في الوقت الحالي وطبعا بكذب عليهم انا صغيرة وجميلة.
    حتى اهلي والجيران بعرفو انا كثيرا احب زوجي وبحسدوني لان عمري ما شكيت لاحد عن همومي ومعاناتي ولا يعرفون كم انا اتعذب واتحسر من هذة الحياة واصبحت حياتي بتصرفتة معي لا تطاق ابدا.
    تعبت كثيرا اريد حالا سنوات وانا متحملة زوجي في همالة لي ولبنتي التي اصبحت شابة.
    اشكركم اختكم الحائرة التعيسة تحياتي.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    30/11/2017 الخميس

  24. رستم ابوعمرو ابو السعيد اسلام عليكم اشكركم على طرح هذا الموضوع وانا منذ مدة وانا اريد ان اشير لهذا الموضوع المهم كبار السن من الرجال والنساء وسمعت قصص كثيرة في ملجىء للمسنين الكبار في احدى الدول العربية واتصلت معي امرأة وتروي لي القصة البشعة قبل ان ابدأ القصة اود من مقامي هذا الكريم اشكر جمعية معهد التضامن النسائي الاردني الذي هو سباق في طرح مثل هذا الموضوع الهام جدا. نرجع للموضوع امرأة موجودة في دار المسنين او مجلىء العجزة لكبار السن .والسيدة العجوز المريضة في دار المسنين كانت تتعرض ااعنف ولضرب والاهانة الله اكبر على هاؤلاء ليسو من البشر امرأة كبيرة في العمر تتعرض للعنف وللضرب والاهانة والسب والشتم الله ينتقم منهم بدل ما يقدمو العمل الخيري في دار المسنين يقومو بتعذيبهم وضربهم .وايضا قامت احدى السيدات الفاضلات بتصال بي من احدة الدول العربية تقول قصة بشعبة عن دار اليتامى والمدير الحقير في دار اليتامى قام بضرب البنت برجلة على بطنها وشتمها ويعتدي عليها هدول المجرمين يجب تقديمهم للمحاكمة فورا وتنزيل اقصى عقوبة عليهم دون شفقة ولا رحمة لا نهم ليسو من البشر يتامى بنات واولاد يعتدو عليهم بضرب والعذاب والظلم الا يكفي ايتام دون أب ولا أم ولا حتى اهل. رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية. 2/12/2017 السبت

  25. قلم رستم ابوعمرو.الانسان عندما يقسو يظلم أقرب وأحب الناس. هناك البعض وكانهم وجدو لتعاسة بعض البشر ليس في قلوبهم لا شفقة ولا رحمة.
    يحسبون ان لهم سلطة على البشر ولن يكلفهم احد بذالك على اطلاق.
    وهناك من يستهل الضعفاء المساكين وكانهم عبيد وهم المماليك يمشون في الارض مرحا .هناك نساء واطفال وشيوخ لا احد يسئل عنهم ولا يقدومون لهم العون سوى العداء والظلم والحقد والبغضاء.
    اريد ان اعرف انا وغيري لماذا هذا العداء المستمر لهم اليسو هم بشرا ومتساويون لهم الحق بان يعيشون بكرامة وحرية وواجب على الجميع بان يقدمو لهم كافة المساعدات الانسانية وهناك اطفال ونساء بحاجة ماسة للعلاج وللملابس ونحن في فصل الشتاء والبرد القارص اين الرحمة ويقولون لماذا ربنا بعمل فينا هيك والله رب العالمين لو اراد لمسح الكون كلة بلحظة لو رحمة الله وسعة السموات والارض
    اتمنى من الذين يتكلمون ويتحدثون باسم الاطفال والنساء ان يتقوالله .
    والبعض منهم وانا اقول البعض يقولون ما لا يفعلون.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
    رستم ابوعمرو مناصر الاول للمرأة العربية
    4/12/2017 الاثنين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *